الزوار يشاهدون الان

الأربعاء، 8 يناير 2014

ماهو الإنصمام الرئوي ؟


الانصمامُ الرئوي هو انسدادٌ مفاجئ في أحد الشرايين الرئوية. وينجم عن خَثرَة دموية في الساق تتحرَّر وتنتقل عادةً في مجرى الدم، حتَّى تصل إلى الرئة. الانصمامُ الرئوي حالةٌ خطيرة يمكن أن تسبِّبَ تلفاً دائماً في الرئة المصابة، وانخفاضاً في مستوى الأكسجين في الدم، وتلفاً في أعضاء أخرى. كما أنَّ الصِّمَّاتِ الرئويةَ الخطيرة يمكن أن تكونَ قاتلة. يستعرض هذا البرنامجُ التثقيفي أسبابَ وأعراض الانصمام الرئوي. كما يعرض معلوماتٍ عن تشخيص هذه الحالة ومعالجتها. 



أعراضُ الانصمام الرئوي هي

ضيق تنفُّس مفاجئ
 مشاكل تنفُّسية
ألم صدري
سُعال متكرِّر أو خروج دم مع السُّعال
الشعور بالقلق أو الهلع

 وفي بعض الحالات، لا تظهر أعراضٌ سوى أعراض الخُثار الوريدي العميق وهي 

تورُّم الساق أو تورُّم مسار أحد الأوردة في الساق
ألم أو مَضَض في الساق

يجب مراجعةُ الطبيب على الفور عندَ ظهور أيِّ عرض من أعراض الانصمام الرئوي أو الخُثار الوريدي العميق. ويمكن أن يحدثَ الانصمامُ الرئوي أحياناً من غير ظهور أيَّة أعراض على المريض 
 
 

الهدفُ الرئيسي من معالجة الانصمام الرئوي هو منع تزايد حجم الخَثرَة، ومنع تشكُّل خَثرات جديدة. وبحسب الحالة الصحِّية للمريض، يمكن أن يوصي الطبيبُ بالمعالجة الدوائية أو الجراحية أو غيرها من المعالجات. يكون العلاجُ غالباً بإعطاء مُمَيِّعات الدم للحدِّ من ميل الدم إلى التخثُّر. وإذا كانت حالةُ المريض خطيرةً إلى درجة تهدِّد حياتَه، فقد يصف الطبيبُ له دواءاً خاصاً يحلُّ الخَثرَةَ سريعاً. وفي حالات نادرة، يمكن أن يوصي الطبيبُ بعلاج جراحي أو بإجراء آخر لإزالة الخَثرَة من الرئة. إذا لم يكن المريضُ قادراً على تناول الأدوية المميِّعة للدم، أو إذا لم تنفع هذه الأدوية، فقد يوصي الطبيبُ بوضع "مصفاة" أو "مرشحة" داخل الوريد الذي ينقل الدمَ من الطرفين السفليين إلى القلب. وهذه "المصفاةُ" تمنع الخثرات من الانتقال من الساقين أو الحوض إلى الرئتين. يمكن أن تنجحَ الجَواربُ الضاغطة المتدَرِّجَة في الحدِّ من التورُّم المُزمن أو المستمر الذي يمكن أن تسبِّبَه الخَثرَةُ الدموية في الساق. تضغط هذه الجواربُ بشدَّة على الكاحل، ويخفُّ الضغطَ كلَّما اتَّجهنا إلى الأعلى. وهذا يمنع تجمُّعَ الدم وركوده. 

ليست هناك تعليقات:
اكتب تعليق التعليقات

© 2018 يوتاري فرنسس. Designed by Bloggertheme9
.