الزوار يشاهدون الان

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

حفظ القران الكريم فضله وفوائده

فضل حفظ القرآن الكريم

حافظ القرآن الكريم من أهل الله سبحانه وتعالي وخاصته، والدليل علي ذلك ما رواه المنذري في الترغيب والترهيب عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه) .

القرآن يرفع حافظة درجات حتي يبلغ منزلة عالية، والدليل علي ذلك ما ورد من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها انها قالت ان النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ) .
حافظ القرآن مغبوط في الدنيا والآخة علي المكانة التي وصل إليها بحفظة لكتاب الله سبحانه وتعالي، وقد ورد في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (لا حسدَ إلا في اثنتَينِ: رجلٌ علَّمه اللهُ القرآنَ فهو يَتلوه آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ…).
حافظ القرآن يرتقي في منازل الجنة، حيث ورد في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : (يُقالُ لصاحبِ القُرآنِ يومَ القيامةِ اقرَأْ وارْقََ ورتِّلْ كما كُنْتَ تُرتِّلُ في دارِ الدُّنيا فإنَّ منزلتَك عندَ آخِرِ آيةٍ كُنْتَ تقرَؤُها).

طرق سهلة لحفظ القرآن الكريم

  • إخلاص النية لله سبحانه وتعالي .
  • تصحيح النطق من خلال يقرأ المسلم القرآن قبل حفظة علي المشايخ المتقنين ويتعلم كيفية النطق الصحيح للآيات .
  • تحديد كمية حفظ محددة بشكل يومي، وهو من اهم الوسائل التي تساعد علي ديمومة الحفظ والصبر عليه.
  • التسميع والتسابق بشكل دائم مع اهل القرآن لزيادة التحفيز والتشجيع علي الحفظ .
  • المحافظة على الورد: ينبغي على الحافظ أن يجعل له ورداً مخصصاً يذاكره يومياً .

ليست هناك تعليقات:
اكتب تعليق التعليقات

© 2018 يوتاري فرنسس. Designed by Bloggertheme9
.